تسجيل الدخول لسرعة الوصول إلى أفضل الصفقات. انقر هنا إذا لم يكن لديك حساب.

صناعة الذهب في السعودية

31/ديسمبر/2022 13:14   أخبار ومقالات الصناعة   الرياض   49 الآراء المرجعي: 25

موقعك: الرياض

السعر: اتصل بنا


الذهب ومعادن الأساس

يتمتع الذهب بمكانة خاصة في مزيج أعمال شركة معادن. إنه أكثر خطوط إنتاجها شهرة حيث يعود تاريخه إلى بدايات الوقت المسجل. وقد بدأ نشاط منجم (مهد الذهب) منذ 3000 عام. كان الذهب أول سلعة تستخرجها شركة معادن وقد شكلت الأساس لنمو أعمال شركة معادن وتنوع منتجاتها.

تتولى وحدة أعمال الذهب ومعادن الأساس الاستراتيجية إنتاج وإدارة أعمال الذهب النحاس الفضة والزنك ويشكل الذهب النسبة الأكبر من أعمالها.

وتمثل شركة معادن للذهب ومعادن الأساس (شركة تابعة بالكامل لشركة معادن) أساس عمليات إنتاج الذهب وقد أنتجت الشركة في عام 2017 أكثر من 330,000 أوقية ذهب. ويولّد إنتاج الذهب معظم إيرادات شركة معادن للذهب ومعادن الأساس في حين يولّد النحاس والفضة والزنك النسبة المتبقية. تهدف استراتيجية معادن 2025 إلى زيادة إنتاج الذهب إلى مليون أوقية في السنة.

يتواجد الذهب في جميع أنحاء منطقة الذهب العربية المركزية وهي منطقة جيولوجية تمتد من البحر الأحمر إلى وسط البلاد. لقد شكّل تطوير هذه المنطقة تحدياً بسبب موقعها البعيد ومحدودية توافر المياه.

لقد قامت شركة معادن بالعمل في مناجم جديدة من خلال تطوير خط أنابيب بطول 450 كم لجلب مياه الصرف الصحي المعالجة من بلدية الطائف إلى موقع مناجم الذهب. ويمثل هذا الحل المستدام بيئياً أول مثال على توظيف مياه الصرف المعالجة للأغراض الصناعية في المملكة.

تدير شركة معادن للذهب ومعادن الأساس ستة مناجم للذهب وهي: منجم الدويحي مهد الذهب الأمار بلغة الصخيبرات والسوق. بالإضافة إلى منجم واحد للنحاس وهو جبل صايد.

مناجم الذهب

منجم الدويحي للذهب

مع بدء الإنتاج في عام 2016 أصبح منجم الدويحي للذهب المنجم الجديد الذي يضم مصنع معالجة الكربون بالترشيح. يعد هذا المنجم أكبر منتج للذهب إذ بلغ حجم إنتاجه 163,000 أوقية استخرجت من 2.1 طن من الخام في عام 2017.

منجم الأمار

بدأ إنتاج منجم الأمار بالتزامن مع إنتاج مصنع معالجة الكربون بالترشيح في عام 2009. وينتج المنجم خاماً عالي الجودة من الذهب غنياً بالمعادن والذي تتم معالجته إلى سبائك ذهب وبتركيزات النحاس وكبريتيد الزنك التي تُباع للمصاهر الخارجية.

منجم بلغة

في عام 2002 تم تشغيل منجم بلغة المكشوف. تتم معالجة الخام من خلال ترشيحه لاستخراج الذهب. يتم نقل الخام ذو التركيز العالي عن طريق الشاحنات إلى مصنع الصخيبرات للمعالجة بالترشيح. في كلتا الحالتين يتم إنتاج الذهب وبيعه كسبائك.

منجم الصخيبرات

الصخيبرات هو منجم مكشوف للذهب مع مصنع لتجهيز الكربون بالترشيح. تتم معالجة الخام ذو التركيز العالي في الموقع ويتم نقل الخام منخفض التركيز بواسطة الشاحنات إلى منجم بلغة للمعالجة. يتم إنتاج الذهب وبيعه كسبائك.

منجم السوق

منجم السوق هو منجم ذهب مكشوف بدأ الإنتاج فيه عام 2014. يتم استخراج الخام منخفض التركيز ومعالجته في الموقع باستخدام تقنية الترشيح. يتم إنتاج الذهب وبيعه كسبائك.

منجم مهد الذهب

مهد الذهب هو منجم ذهب قديم يعود تاريخه إلى 3000 عام. بدأ الإنتاج الحديث في المنجم عام 1988م. يحتوي المنجم تحت الأرض على أكثر من 60 كم من الأنفاق ويتم إجراء عمليات التنقيب على عمق عمودي على بعد 300 متر من السطح. يستعيد معمل ترشيح الخام الموجود في موقع المنجم الذهب والفضة والنحاس من خام الذهب.

مشروع منصورة - مسرة

إن منصورة – مسرة هو مشروع جديد في مرحلة دراسة الجدوى وبناء على نتائج هذه الدراسة سيتم تحديد إمكانية المضي قدماً في المشروع أم لا. يشتمل المشروع على منجمين منفصلين في منصورة ومسرة لإنتاج خام الذهب الذي يغذي محطة معالجة ترشيح الخام المركزية وأكسدة الضغط. من المتوقع صدور قرار تطوير في 2018.