تسجيل الدخول لسرعة الوصول إلى أفضل الصفقات. انقر هنا إذا لم يكن لديك حساب.

صناعة الألمنيوم في السعودية

31/ديسمبر/2022 12:52   أخبار ومقالات الصناعة   الرياض   51 الآراء المرجعي: 24

موقعك: الرياض

السعر: اتصل بنا


الألمنيوم

يعتبر الألومنيوم أحد أكثر المعادن تعددا للاستعمال في العالم ويعتبر دليلاً على تطور أعمال شركة معادن. وكما يتشكل الألومنيوم ويتحول إلى مجموعة واسعة من المنتجات وقد ساهم هذا المورد في تحويل معادن إلى شركة ذات مستوى عالمي.

يعتبر الألومنيوم ثالث أكثر العناصر والمعادن وفرة بعد الاكسجين والسيليكون في قشرة كوكبنا. وهو أيضاً أكثر المعادن غير الحديدية استخداماً حيث إن إنتاجه يتجاوز انتاج جميع المعادن عدا الحديد. وتجعله خصائصه -انخفاض الوزن والقوة العالية والتوصيل ومقاومة التآكل والقدرة على التكيف - عنصراً رئيسياً في الصناعة والتجارة في جميع أنحاء العالم وكما أنه يدخل في تصنيع الأدوات التي نستخدمها بشكل يومي بدءاً من علب الصودا والمقلاة إلى خطوط الطاقة والطائرات.

يعود السبب وراء توجه شركة معادن إلى الألمنيوم لأهمية هذا المعدن. ونتج عن هذه الرؤية تطوير صناعة محلية مستدامة جديدة ونقل المعرفة الفنية المرتبطة بها وإبراز المملكة كمشارك أساسي في صناعة عالمية ذات آفاق واعدة للنمو والتطور في مستقبل.

أنشأت شركة معادن مشروعاً مشتركاً مع شركة ألكوا في عام 2009 وهي ثالث أكبر منتج للألمنيوم في العالم لبناء أكثر مشاريع الألمنيوم تكاملاً على مستوى العالم في المملكة العربية السعودية ويتضمن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 10.8 مليار دولار أمريكي (أكثر من 40 مليار ريال سعودي) منجم البوكسيت ومصفاة ومصهر ومصانع الدرفله ويتم بيع منتجات هذه المصانع الى الأسواق المحلية والعالمية وهي اجود أنواع الألمنيوم ويشجع هذا الشي على تطوير صناعات إضافية تعتمد على الألومنيوم في المملكة.

تكامل الإنتاج

يتضمن مشروع معادن للألمنيوم تطوير وتصميم وبناء وتشغيل موقعين مدمجين في شبكة منجم واحد للمعادن البعثية في محافظة القصيم الشمالية ومجمع الألمنيوم المتكامل في مدينة رأس الخير الصناعية

يتم استخراج المواد الخام من مخزون البوكسيت في منطقة البعثية والتي تشمل المنجم بالإضافة إلى منشآت التكسير ومنشآت المعالجة ويقدر إنتاج المنجم بـ 4 ملايين طن سنوياً من البوكسيت الجاف والذي يتم نقله عبر خط السكك الحديدية الجديد بين الشمال والجنوب إلى رأس الخير.

تستضيف رأس الخير المصفاة والمصهر ومصنع الدرفلة وتمتلك شركة معادن أول مصفاة ألومينا في منطقة الشرق الأوسط بقدرة استيعابية لإنتاج 1.8 مليون طن سنويا من الألومينا التي يتم معالجتها في المصهر وينتج المصهر 740,000 طن سنوياً من الألمنيوم.

ويساهم مصنع الدرفلة بطاقة انتاجية تصل إلى 460,000 طن متري وينتج المصنع لفافات صفائح الالمنيوم التي تستخدم لاحقا في الصناعات التحويلية لمواد التعليب والاغطية لعلب المشروبات و كذلك صفائح الالمنيوم المستخدمة في صناعة هياكل و اجزاء السيارات.

و يحتوي المصنع على وحدة إعادة تدوير الالمنيوم و لها القدرة على إعادة تدوير 120 ألف طن متري من علب المشروبات المستخدمة بشكل أساسي وتسهم هذه العملية في تبني عمليات إعادة التدوير في المملكة.

اكتسبت شركة معادن سمعة قوية في الأسواق الإقليمية والعالمية كمورد لحلول المنتجات الأولية والمسطحة ذات الجودة العالية تعمل معادن باستمرار على توسيع قاعدتها في السوق العالمية. إن القرب من الأسواق المحلية يضمن تقديم خدمات مخصصة في أوقات قياسية وفي الوقت ذاته فإن خدمات معادن اللوجستية تضمن أيضاً تقديم خدمات عالية الجودة للعملاء الدوليين.

المواد كيميائية

الصودا الكاوية هي مادة أساسية ضرورية لتكرير البوكسيت إلى الألومينا تنتج شركة معادن للألمنيوم الصودا الكاوية من مشروعها المشترك مع شركة الصحراء للبتروكيماويات إذ ينتج المصنع أيضا ثنائي كلوريد الإيثيلين (EDC) كمنتج ثانوي لإنتاجه من الصودا الكاوية ويقع في مدينة الجبيل الصناعية يتم إنتاج 250,000 طن سنوياً من الصودا الكاوية المركزة و300,000 طن سنوياً من ثاني كلوريد الإيثيلين EDC.